مجلة الآثار - Archaeology Magazine



مقابلة صحفية مع الدكتورة عبير عبد المحسن إبراهيم


بسم الله الرحمن الرحيم

تفخر مجلة الآثار وتتشرف بعمل لقاء صحفي مع

الدكتورة عبير عبد المحسن إبراهيم قاسم استاذة الآثار بجامعة الإسكندرية - كلية الآداب بدمنهور 

 

أسئلة المقابلة الصحفية

 

س1: ما الأسباب التي دعت سعادتكم  بالتخصص بدراسة الآثار عموما والآثار  اليونانية والرمانية خصوصاً؟

أخترت دراسة علم الآثار نظراً لحبي للآثار ذاتها ، خاصة وأن بلدي مصر بلد عريق يتميز بكثرة ما به من آثار من مختلف العصور . أما بالنسبة لتخصصي في علم الآثار اليونانية الرومانية فعندما التحقت بكلية الآداب علمت أن قسم الآثار اليونانية الرومانية بها يدرس اللغة اللاتينية واليونانية القديمة بالإضافة إلى حضارتهما و آثارهما ، فأعجبت بذلك خاصة مع إجادتي للفرنسية وهي قريبة من اللغة اللاتينية مما سهل لي تعلم اللغات.

س2: ما هي كتب الآثار العربية التي  أعجبك مضمونها؟

هناك كتب متنوعة في هذا المجال ، فبجانب الكتب التي صدرت عن آثار مصر القديمة ، فهناك أيضاً كتباً عن الآثار اليونانية والرومانية والقبطية والإسلامية وحضارات الشرق الأدنى وحضرموت وآثار بلاد الشام وغيرها.

س 3: ما أهم المميزات الحضارية التي تجمع بين الحضارة العربية القديمة والحضارة اليونانية والرومانية؟

إن هناك مميزات حضارية متنوعة تجمع بينهما ، فلا ننسى أن الحضارة اليونانية والرومانية قد وصلت إلى شبه الجزيرة العربية سواء مع فتوحات الإسكندر الأكبر عام 334 ق.م. أو مع الأباطرة الرومان في العصر الإمبراطوري بدءاً من 30 ق.م. ومن هنا كان وجود الآثار اليونانية والرومانية أمراً طبيعياً في الدول العربية . وقد تأثرت الحضارة العربية بفلاسفة اليونان ومختلف أنواع العلوم لديهم مثل الطب والفلك ثم تطورت الحضارة العربية وازدهرت بعد ظهور الإسلام وبدأ الغرب بعد ذلك في الأخذ بها ثم تطويرها.

س 4 : ما هي أهم المتاحف التي زرتيها ؟وتنصحين بزيارتها ؟

لقد ذهبت إلى متاحف مختلفة في البلاد التي زرتها مثل فرنسا واليونان والأردن ، بالإضافة إلى متاحف مصر العديدة ولكن المتحف الذي أنصح بزيارته هو متحف اللوفر بفرنسا ، حيث أنه مميز بالفعل من حيث التصميم أو توزيع القطع أو طريقة عرضها ، فكأن الزائر بحق يذهب في رحلة إلى الماضي من خلال هذا المتحف وما به من آثار.

س5: المتحف يؤدي دور عظيم بالتعريف بالآثار وعرض المكتشفات الأثرية، هل بالإمكان تحويل بعض المواقع الأثرية المهمة إلى متحف يتم التعريف من خلاله بحضارة الموقع نفسه بطرق حديثة ومتطورة، مع التطور التقني بوقتنا الحاضر؟

بالطبع نستطيع ذلك .... وهناك عدة أماكن طبقت هذا المفهوم فأصبحت متحف مفتوح .

س  6: ما هي نصائحكم للمواقع الإلكترونية المتخصصة بالآثار باللغة العربية ومدى رضاكم عنها؟.

بالنسبة للنصائح ، لابد من الاهتمام بتقديم لغة عربية سهلة وجيدة في ذات الوقت . كما لابد من الاهتمام بالصور المعبرة وسهولة الحركة والتنقل في المواقع.

 

س 7: إنتاج المتخصصين وعلماء الآثار العرب لا بأس به هل تنصحون المتخصصين بالآثار بنشر مقالاتهم وبحوثهم بالمواقع الإلكترونية كمجلة الآثار الإلكترونية؟

 نعم ولكن حسب طبيعة البحث نفسه 

س  8: ثقافة المجتمعات العربية عن آثار حضارتها متواضعة المستوى، ما أهم الوسائل التي من خلالها يتم رفع المستوى الثقافي الآثاري بالمجتمعات العربية؟

من الممكن عمل ورش عمل وندوات توعية عن الآثار في المدارس والجامعات والنوادي الاجتماعية وعبر شاشات التليفزيون عن طريق عمل برامج تقدم معلومة ثقافية بسيطة ولكن جيدة

س 9: تعريف علم الآثار تعددت تعاريفه وصيغة، نأمل أن تعرفي لنا علم الآثار بتعريف يكون شامل كل التعاريف أو معظمها بحيث يستطيع فهمه كل قارئ؟

علم الآثار هو علم دراسة الماضي ومخلفاته لنتعلم منها العبر للمستقبل

س   10: الكتابات القديمة مصدر مهم لعلم الآثار، نأمل توضيح ذلك لقرائنا الأعزاء.

  إن الكتابات القديمة بعضها كان معاصراً للحدث نفسه ومن هنا استقت هذه الكتابات أهميتها أو لعلها بعد انتهاء الحدث بسنوات قليلة فاعتمدت على سؤال الأجداد وبعض شاهدي العيان ومن هنا كانت لها مكانة غير تلك الكتابات التي تكتب عن حدث في الماضي وتعتمد فيه على الكتابات القديمة ذاتها.

س 11: يواجه الدارسين بتخصص الآثار بالخليج العربي إهمال كبير وتأنيب من قبل المجتمع هناك، ما نصيحتكم لهؤلاء الدارسين؟

المثابرة وجدية البحث لاكتساب الاحترام 

س12:  ما الصعوبات التي  قد تواجه  دارسي الآثار العربية ؟    وهل لديك نصائح تودين ذكرها لمن يدرس الآثار سواء للطلاب أو الطالبات؟

الصعوبات هي قلة المراجع العربية وعدم الاهتمام الكافي بالآثار من قبل المحيطين بها والوعي بأهميتها . أما نصائحي للطلاب والطالبات في الجدية والالتزام في البحث والعمل.

س13 : على نطاق شخصي .. هل  ثمت صلة آثارية بينك وبين عائلتك ؟

  لا

س14: كيف استطعتِ اختيار تخصصك ؟ مع أن علم الآثار متشعب .. وما نصيحتك لمن أراد اختيار توجه أو تخصص آثاري معين ؟

  اخترته كما سبق وأجبت في أول سؤال – نصيحتي عند اختيار تخصص معين القراءة الكثيرة عنه قبل الثبوت عليه

س15: السياحة المصرية سياحة عريقة لوجود الآثار فيها بشكل رائع ؟ في نظرك هل تعتبر الآثار مقوم سياحي قوي؟

 بالطبع فهناك بلاد يقوم اقتصادها على السياحة

س16 : سعدنا  بمقابلتك..هل هناك كلمة أخيرة تودين  ذكرها ؟

 شكراً جزيلاً لكم - وكلمة أخيرة هي الاهتمام بآثار بلادنا العربية لأنها أصل حضارتنا لنستطيع أن نقول للعالم أننا أصحاب حضارة ولابد لنا من استكمال الطريق بالعمل والالتزام.

ان الله اختار من المسلمين اناس اختصهم بحوائج الناس) نحن نؤيك يادكتوره من اجل الافضل انكى حققتى للمحافظه اسما ومعرفه وانجاز ورقى بالثقافه وننتظر الافضل


رئيس التحرير

القائمة الرئيسية

دخول الأعضاء

الإســتفتـــــــــاء

معرض روائع الآثار السعودية

مساحة اعلانية

مساحة اعلانية
 
مساحة اعلانية ثابتة بجميع صفحات المجلة

إحصائيات الموقع

الزوار : 3373304
الأخبار : 4584
الأعـضـاء : 1889

تغير شكل الموقع

يمكن لك تغير شكل الموقع


نرحب بالقراء الكرام

free counters

عدد المتواجدون الان

المتواجدون الان : 4
الزوار : 4
الأعضاء : 0

تقرير صور مدائن صالح