مجلة الآثار - Archaeology Magazine



أثريون يطالبون بوقف التعاون مع الدول المتورطة في سرقة الآثار المصرية.. سعيد: تفعيل قانون الحقوق المل


رحب خبراء الآثار بمطالبة "جبهة إنقاذ آثار مصر" بوقف التعاون مع الدول التي استولت على الآثار المصرية وتقوم بيبعها في مزادات عالمية، مطالبين بضرورة اتخاذ وزارة الخارجية كل الإجراءات القانونية ومخاطبة هذه الدول لاسترداد هذه القطع الأثرية التي لا تقدر بثمن، والرجوع إلى الإدارة المختصة بوزارة الآثار لمتابعة القطع الأثرية التي يتم عرضها للبيع بالمزادات العالمية.

معالجة الأخطاء 

وفى هذا الإطار يقول المهندس أحمد سعيد، رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، إنه يجب في البداية أن نعالج كل الأخطاء والفساد الموجود في الداخل ثم نتكلم بعدها عن منع الدول التي استولت على الآثار أو هربتها لصالحها ثم قامت ببيعها.

وأضاف سعيد، أنه لا يوجد قانون للحقوق الملكية والفكرية للحفاظ على الآثار حتى لا تتمكن دولة من عرض هذه القطع الأثرية، ولفت إلى أنه تم تقديم مشروع لهذا القانون منذ عام 2011 لأنه لا يوجد ما يثبت أن القطع التي تباع ملك لمصر ولهذا يجب تفعيل هذا القانون.
 
وقف الفساد 
وأشار سعيد إلى أن علينا أن نقوم بخطوة سابقة لهذا المطلب بوقف نزيف الفساد في الآثار وملاحقة من يقوم بتهريبها إلى الخارج، لافتًا إلى أن الوزارة عليها دور كبير ومهم في الحفاظ على آثارنا.
 
53 مشروعا متوقفا
طالب الوزير بضرورة تنشيط العمل بالوزارة خاصة أن قطاع المشروعات لم يقم بتنفيذ مشروع واحد من ضمن 53 مشروعا متوقفين عن التنفيذ منذ عام 2006.

وفى ذات السياق، قال الدكتور محسن ربيع، مدير عام قطاع الآثار اليهودية السابق، أنه ليس هناك مانع من وقف التعاون الأثرى مع الدول التي استولت على الآثار، وأن تتخذ الإجراءات القانونية من خلال وزارة الخارجية لمخاطبة هذه الدول لإسترجاع القطع المسروقة والتي هربت خارج البلاد.
متابعة المزادات العالمية.

مضيفًا أن هناك إدارة مختصة بوزارة الآثار تقوم بمتابعة الآثار التي تعرض في المزادات العالمية لبيعها لمعرفة كيفية خروجها من مصر لوقف بيع التاريخ الذي لا يقدر بثمن، والوزارة تقوم بالتنسيق الكامل مع الخارجية وتكثف من جهودها وبالفعل هناك قطع أثرية كثيرة تم استردادها.

رئيس التحرير

القائمة الرئيسية

دخول الأعضاء

الإســتفتـــــــــاء

معرض روائع الآثار السعودية

مساحة اعلانية

مساحة اعلانية
 
مساحة اعلانية ثابتة بجميع صفحات المجلة

إحصائيات الموقع

الزوار : 2729043
الأخبار : 4579
الأعـضـاء : 1877

تغير شكل الموقع

يمكن لك تغير شكل الموقع


نرحب بالقراء الكرام

free counters

عدد المتواجدون الان

المتواجدون الان : 4
الزوار : 4
الأعضاء : 0

تقرير صور مدائن صالح