مجلة الآثار - Archaeology Magazine



محاضرة بعنوان 'عالم الآثار بجزيرة فيلكا'


أكدت عضوة بعثة الآثار الكويتية الفرنسية في جزيرة فيلكا جولي بونيريك اليوم ان جزيرة فيلكا تضم آثارا لعدد من الحضارات والديانات التي تعاقبت عليها لاسيما الاغريقية والمسيحية والاسلامية.

جاء ذلك خلال المحاضرة التي نظمها المعهد الفرنسي في الكويت والمدرسة الفرنسية في الكويت تحت عنوان (عالم الآثار بجزيرة فيلكا) وذلك في اطار الاحتفال بمرور 50 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين دولة الكويت وجمهورية فرنسا.

وقالت بونيريك التي قدمت المحاضرة ان جزيرة فيلكا تضم آثارا لقصور من الحضارة الاسلامية والساسانية كما 'وجدنا صليبين مما يشير الى وجود مسيحي على الجزيرة اضافة الى آثار نتوقع أنها لدير مسيحي'.

واضافت ان البعثة وجدت اثارا تعود الى 300 سنة قبل الميلاد وتخص الحضارة الاغريقية كما وجدت عددا من بقايا قلعة وقطعا من الفخار تدل على تلك الفترة مشيرة الى وجود آثار تدل على تزامن الديانتين الاسلامية والمسيحية 'حيث وجدنا بقايا قرية تدل على ذلك'.

واوضحت ان البعثة وجدت السنة الماضية آثارا لجدران وارضية تتم دراستها حاليا لمعرفة ما اذا كانت آثارا لكنيسة ام انها لبيوت من قرية مسيحية.

وذكرت بونيريك ان بعثة الآثار الكويتية الفرنسية التي شكلت بالتعاون بين المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وبين المعهد الفرنسي للشرق الأوسط في بيروت بدأت بالتنقيب في جزيرة فيلكا عام 2011 حيث تنقب مدة شهرين كل عام ثم تعود الى فرنسا لدراسة الآثار وتحليلها وكتابة التقارير حولها ثم نشرها.

وبينت ان التنقيب عن الاثار في الخليج مهم لوجود كثير من الآثار التي لم يتم التنقيب عنها مؤكدة اهمية اكتشاف الماضي ومعرفة الجذور الثقافية من أجل الأجيال القادمة لأن المستقبل يبدأ بمعرفة الماضي فتاريخ الكويت مثلا لا يعود الى 60 سنة بل هو ممتد الى العصر الاغريقي كما هو مكتشف.


رئيس التحرير

القائمة الرئيسية

دخول الأعضاء

الإســتفتـــــــــاء

معرض روائع الآثار السعودية

مساحة اعلانية

مساحة اعلانية
 
مساحة اعلانية ثابتة بجميع صفحات المجلة

إحصائيات الموقع

الزوار : 2565153
الأخبار : 4577
الأعـضـاء : 1862

تغير شكل الموقع

يمكن لك تغير شكل الموقع


نرحب بالقراء الكرام

free counters

عدد المتواجدون الان

المتواجدون الان : 8
الزوار : 8
الأعضاء : 0