مجلة الآثار - Archaeology Magazine



إكتشاف قطعة مجوهرات فرعونية في مقبرة بتشنغدو الصينية


 

صحيفة الشعب اليومية أونلاين/ قام معرض جينشا الأثري بتشنغدو بإفتتاح جناح الأثار المصرية خلال فترة عيد الربيع، تحت عنوان "مصر القديمة:عالم الفراعنة والآلهة"، تضمن 155 قطعة أثرية مصرية قديمة، حيث مثل لقاءا عابرا للزمان بين حضارة مصر القديمة وحضارة شو القديمة التي إزدهرت بحوض تشنغدو. غير أن الاكتشافات الأخيرة في تشنغدو أثبتت أن الاتصالات بين الحضارتين يعود وقت أبكر --- قبل 2000 سنة.

وكان فريق آثار قد إكتشف في سبتمبر من العام الماضي مقبرة قديمة بموقع لأعمال البناء بمدينة تشنغدو تضم 60 قبرا. وبعد حفريات على إمتداد 5 أشهر، تمكن الفريق من إنهاء عمليات الحفر في 47 قبرا في وضع جيد، أغلبها توابيت القوارب الخشبية، ولاتزال محفوظة بشكل جيد. وقال علماء الآثار أن تاريخ المقبرة يرجع إلى مابين 216 و221 ق م لحقبة الممالك المتحاربة. ويرجح أن تعود المقبرة إلى مسؤول كبير عن تجارة الملح وعائلته.

لغز رموز باشو يظهر من جديد

عثر علماء الآثار داخل المقبرة على جملة من الأدوات التي تعود لثقافة شو القديمة، من بينها 11 ختما جذبت إهتمام الأثريين، وحملت الختوم رسوم باشو التي لاتزال لغزا محيرا لعلماء الأثار في الصين. وتحتوي الختوم على رموز غامضة عثر عليها في مكتشفات أثرية أخرى بمقاطعة سيتشوان، ويفسرها البعض على أنها حروف غامضة لمنطقة باشو القديمة، في حين يعتبرها آخرون علامات عسكرية ومراسلات خفية.

مجوهرات فرعونية في المقبرة

من جهة أخرى، أثار وجود قطعة مجوهرات زجاجية على شكل "عين اليعسوب" إهتمام علماء الآثار، حيث تعود هذه القطعة إلى طوق الخرز الزجاجي الذي يستعمل للزينة في مصر الفرعونية. "هذا طبعا ينتمي إلى السلع الفاخرة، ويعكس المكانة الإجتماعية التي تتمتع بها هذه الأسرة." يقول الباحث بمركز علم الآثار بتشنغدو، ليو يوي ماو.

يرجح أن تكون هذه القطعة الزجاجية قد دخلت الصين خلال حقبة الممالك المتحاربة، فرغم المسافة البعيدة التي تفصل الصين عن غرب آسيا، لكن من المتوقع أن تكون العديد من منتجات غرب آسيا قد وصلت الصين في العصر البرونزي في عام 2000-1000 ق م ، عبر القبائل البدوية التي كانت تنشط بكثرة بين حضارات الشرق والغرب.

أما ليو يوي ماو فيرى أن هاتين القطعتين الزجاجيتين من الممكن أن يكونا قد إستيرادهما من مصر مباشرة، كما يرجح أن تم تقليدهم في الصين، وسيتم تحديد أصل القطعتين بعد إخضاعهما للإختبارات الكميائية.

يذكر أن تم العثور على خرز عين اليعسوب في السهول الصينية الوسطى، لكن شكلها يختلف عن شكل الخرز المصري، مايؤكد فرضية تقليد هذه المجوهرات في الصين خلال تلك الحقبة. ويتوقع ليو يوي ماو، أن تظهر أعمال الحفر مزيدا من المفاجآت في المستقبل. 


رئيس التحرير

القائمة الرئيسية

دخول الأعضاء

الإســتفتـــــــــاء

معرض روائع الآثار السعودية

مساحة اعلانية

مساحة اعلانية
 
مساحة اعلانية ثابتة بجميع صفحات المجلة

إحصائيات الموقع

الزوار : 2423249
الأخبار : 4574
الأعـضـاء : 1857

تغير شكل الموقع

يمكن لك تغير شكل الموقع


نرحب بالقراء الكرام

free counters

عدد المتواجدون الان

المتواجدون الان : 7
الزوار : 7
الأعضاء : 0