مجلة الآثار - Archaeology Magazine



البلدة القديمة في العلا


 البلدة القديمة: هي بلدة قديمة يوجد فيها مباني تراثية قديمة وتسمى بالديرة يرجع تاريخها الى بدايات الدولة العثمانية وتقع البلدة القديمة غرب المملكة العربية السعودية في محافظة العلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة.

ويعود تاريخ البلدة التراثية بها لبدايات العصر الإسلامي وتعد إحدى ثلاث مدن إسلامية في العالم مازالت باقية, بمساجدها ومنازلها وأسواقها وأسوارها وقد تعاقب أهالي العلا على بناء هذه البلدة والسكن فيها جيلاً بعد جيل حتى هجرت تماما ًمن السكان قبل أربعين عاماً تقريباً. 

ومرت القرية التراثية بعدة مراحل من التأهيل والترميم الجاد جعلت منها أحد أفضل القرى التراثية تميزاً بالمملكة وأعادت لها سحرها الكامن في جدرانها الطينية وطرقاتها الحجرية ونوافذها الخشبية وفوانيس الإضاءة التي تنير أزقتها الضيقة المليئة بشواهد التاريخ, فيما تستند القرية المعروفة في المجتمع المحلي بـالديرة في محافظة العلا، إلى جذور تاريخية تمتد إلى القرن السابع الهجري، كما تذكر كتب الرحالة العرب، التي تصفها بأنها إحدى أهم وأكبر المدن في الحجاز قديماً بعد مكة المكرمة.

وكانت " الديرة " محطة رئيسية يتوقف بها الحجاج القادمون من الشام للتزود بالطعام والماء، ويصف علماء الآثار القرية التراثية في العلا، التي تم تأهيلها من قبل الهيئة العامة للسياحة والآثار، بأنها إحدى ثلاث مدن إسلامية باقية من القرن السابع الهجري تمثل المدينة الإسلامية بمساجدها ومنازلها وأسواقها.

كما يقع في طرف القرية التراثية من جهة الجنوب الشرقي للبلدة مسجد أثري قديم أسسه الرسول صلى الله عليه وسلم في طريق غزوته لتبوك وخط مكانه وعلمه بالعظام، لذلك سمي بمسجد العظام، أو مسجد الصخرة، كما تمتد أسواق القرية في الجهة الغربيةعلى امتداد القرية، حيث تقع جميع الدكاكين والقهوة وبئر الماء، التي تم إنشاؤها في وقت متأخر.

 

 

 

ألبوم الصور شامل التفاصيل والتوضيح لصور التقرير

مصدر الصور مجلة الاثار

تصوير الاستاذ مبارك آل حسينه

مصدر المعلومات

ويكيبيديا

الهيئة العامة للسياحة والآثار

 


رئيس التحرير

القائمة الرئيسية

دخول الأعضاء

الإســتفتـــــــــاء

معرض روائع الآثار السعودية

مساحة اعلانية

مساحة اعلانية
 
مساحة اعلانية ثابتة بجميع صفحات المجلة

إحصائيات الموقع

الزوار : 2963425
الأخبار : 4580
الأعـضـاء : 1881

تغير شكل الموقع

يمكن لك تغير شكل الموقع


نرحب بالقراء الكرام

free counters

عدد المتواجدون الان

المتواجدون الان : 16
الزوار : 16
الأعضاء : 0

تقرير صور مدائن صالح